اخبار اليمن صحيفة: ضوء أخضر غربي لوقف تمادي الحوثيين

صحيفة: ضوء أخضر غربي لوقف تمادي الحوثيين

ذكرت تقارير اخبارية أن الساحة اليمنية تشهد تصعيدا خطيرا بين التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وميليشيا الحوثي الانقلابية، يذكّر بالمرحلة التي سبقت حالة التهدئة التي حصلت استجابة لضغوط دولية لوقف إطلاق النار في اليمن وتشجيع الحوثيين على الانخراط في عملية شاملة للسلام والحد من حالة التوتر في المنطقة.

وأشارت صحيفة "العرب" في عددها الصادر اليوم إن التحالف العربي صعّد في الأيام الأخيرة قصفه لمواقع الحوثيين في محافظات صنعاء ومأرب والجوف، وترافقت عملياته مع تحول لافت في الخطاب الإعلامي السعودي الذي اتسم خلال الفترة الماضية بنوع من التهدئة والدعوة إلى الحوار السياسي، قبل أن يصبح أكثر صرامة وتهديدا للحوثيين بتلقي المزيد من الضربات.

ولفتت الصحيفة إلى أن التحالف العربي دأب على وصف عملياته بالمشروعة والتي تنسجم مع القوانين الدولية بهدف تحييد مصادر الخطر الحوثي التي قال إنها تستهدف المناطق المدنية في السعودية.

وأفدت الصحيفة أن التصعيد العسكري المتبادل بين التحالف العربي والحوثيين ترافق مع تصعيد في الخطاب الأمريكي تجاه الحوثيين، والذي كان يوصف بعد صعود إدارة الرئيس جو بايدن بالمهادن والمرتبك وغير واضح الملامح والتوجهات.

ونقلت الصحيفة عن الباحث السياسي اليمني، محمود الطاهر، القول إن "التصعيد الجاري يندرج في سياق محاولات الضغط على الحوثيين للقبول بمبادرة السلام".

وقال الطاهر إن "هذا التوجه يأتي في أحد جوانبه ردا على التصعيد الحوثي الرافض لأي مبادرات دولية، والإصرار على الحسم العسكري وخصوصا في مأرب"، مشيرا إلى أن العمليات النوعية التي يعلن عنها التحالف العربي "تتزامن مع تناغم في المواقف الدولية تجاه الحوثيين بحالة من الجدّية على ما يبدو بعد سنوات من اللامبالاة أكثر منها تراخيًا تجاه ما يقوم به الحوثيون، سواء في تهديدهم للملاحة الدولية أو إصرارهم على استمرار الحرب".

ولفت إلى أن "العمليات العسكرية جاءت بعد تحركات أشبه بإعادة ترتيب رقعة الشطرنج، بعدما دفعت السعودية برئيس هيئة الأركان اليمني إلى لقاء عدد من الملحقين العسكريين لدول الغرب، وخصوصًا الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ما يعني أنها حسمت أمرها باتجاه الحل العسكري".

بوابتك العربية محرك بحث اخبارى و تخلي بوابتك العربية مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اخبار اليمن صحيفة: ضوء أخضر غربي لوقف تمادي الحوثيين او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر yemennownews كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

التالى اخبار اليمن الان السفير السعودي لدى اليمن: 2022 عام يغاث فيه اليمنيون وينتصرون على بغي وظلم الحوثي